سؤال و جواب - العدد 1

 

في هذا القسم يمكنكم طرح أي أسئلة تتعلق في بناء الأجسام , اللياقة, التغذية, و الصحة  بشكل عام.

--------------------------------------------------------------------

سؤال :

"أنني أتدرب منذ فترة و أحاول زيادة وزني , و لكني أجد صعوبة في تناول كميات كبيرة من الغذاء للحصول على حاجتي من البروتينات و السعرات الحرارية, فشهيتي للطعام قليلة , أي نصائح تفيدني؟"

جواب :

تناول كميات كبيرة من الطعام يعتبر من أهم العوامل لزيادة الوزن و الكتلة العضلية, لذا أذا أردت التقدم في رياضة بناء الأجسام, يتعين عليك الأكل, الأكل و ثم الأكل.

يأكل المحترفون من 6-10 وجبات في اليوم, و معظمهم يستيقظ في الليل لتناول الأكل, فهم يعلمون مدى أهمية تزيد الجسم بالسعرات الحرارية و العناصر الغذائية المختلفة لدعم الكتلة العضلية و عمليات البناء.
هنالك بعض الأدوية و الفيتامينات التي تفتح الشهية بشكل كبير, مجموعة فيتامينات B على سبيل المثال, و خاصة B12 تعمل على تحسين الشهية, لذا تأكد من أخد الجرعات الكافية من هذه الفيتامينات.
هنالك دواء مفيد جدا لفتح الشهية, أسمه بيرياكتين Periactin cyproheptadine و هو مضاد للهستَمين Anti Histamine يستعمل بشكل رئيسي لعلاج الحساسية المزمنة. و لكنه يستعمل أيضاً ضمن علاج الأشخاص الذين لديهم إضرابات أكل مثل أناروكسيا  Anorexia للمساعدة في زيادة الوزن.
من أعراض هذا الدواء زيادة الشهية بشكل كبير, مما يساعد أي شخص لديه مشاكل في الشهية, كما أنه قد يزيد من مستوى هرمون النمو.
يجب الذكر أن للدواء تأثير بزيادة النعاس بشكل كبير, لذا يتم أخذه قبل النوم, و في أول الأيام يكون هنالك عمق في النوم و صعوبة في الاستيقاظ, بعد بضعة أيام يعتاد الجسم و يبدأ أثر الدواء بزيادة الشهية بالظهور.
أما الأشخاص الذين يستعملون الستيرويدات, فعلى الأغلب لن يحتاجوا إلى استعمال هذا الدواء نظرا لأن الستيرويدات تزيد من الشهية, ولكن ربما تساعد إضافة البرياكتين إلى كورسات التضخيم , لتحسين النتائج. كما أنه ممكن أن يساعد مع صعوبات النوم التي ترافق استعمال الستيرويدات.

أما عن الجرعة المقترحة للبرياكتين لهذا الاستخدام :
12-32 ملغم يومياً حسب قدرة التحمل و الحاجة.

--------------------------------------------------------------------

 سؤال :

"أنني أتدرب حديد منذ سنة, و قد تحسن جسمي بشكل جيد.أفكر الآن ببدء استعمال بعض المكملات الغذائية و لكنني أخشى إذا تركت الحديد في المستقبل سوف تتحول العضلات إلى دهون أو سوف أفقد كل الذي كسبته بسرعة. فهل تنصحني باستعمال المكملات؟"

جواب :

في البداية أهنئك على تقدمك و التزامك بالتدريب.
المكملات الغذائية هي كما يوضح اسمها (مكملات) فهي ليست أساسية للتقدم و لكنها تساعد لتسهيل الحصول على حاجات الجسم من العناصر الغذائية. فهي تساعد على التقدم و تعطي مواد غذائية سهلة الامتصاص, التناول و ذات قيمة غذائية عالية. لذا أنصح كل شخص باستعمال المكملات الغذائية بدون تردد.
و الجسم يعامل المكملات كالغذاء, فلا تقلق بخسارة العضلات أو زيادة الدهون إذا تركت التدريب, لا علاقة لذلك باستعمال المكملات.

عند التوقف عن التمرين لفترة, الجسم سوف يستجيب للمتغيرات الجديدة.
أولا: سوف تبدأ بفقدان الكتلة العضلية بعد فترة كون العضلات تحتاج إلى تحفيز مستمر للحفاظ على حجمها, قوتها و صلابتها.
ثانيا : زيادة نسبة الدهون , و خاصة أذا استمر الشخص بنفس العادات الغذائية, فالشخص سوف يحرق أقل  مما تعود و الزيادة سوف تخزن على شكل دهون.
و بالطبع التدريب يحفز عمليات الأيض بشكل عام, و بدون التدريب سوف تحرق أقل.

خسارة الكتلة العضلية و زيادة كتلة الدهون سوف يعطي هيئة غير محببة لجسمك.
العضلات لا تتحول إلى دهون و الدهون لا تتحول إلى عضلات.
نصيحتي هي محاولة عدم التوقف بشكل تام عن التدريب, و تعديل النظام و العادات الغذائية لترافق أسلوبك حياتك الحالي.

--------------------------------------------------------------------

سؤال :

"لقد استعملت Clenbuterol  قبل ثلاث أشهر و تحسن جسمي و انخفضت نسبة الدهون لدي , و أريد استعمال من جديد , لقد قرأت في موقع عن أخذ ketotefin لتحسين الفائدة , فهل تنصح باستخدامه؟"

جواب :

الكلن Clenbuterol يساعد بشكل كبير في خسارة الوزن و خاصة الدهون إذا استعمل بطريقة صحيحة.
عند استعمال محفزات مستقبلات البيتا (beta-adrenergic-receptors) مثل الكلن Clenbuterol أو الإيفيدرين  Ephedrine   لمدة 3-4 أسابيع, تبدأ مستقبلات البيتا بالتأقلم و تخفيض استقبالها للمواد (Down Regulation) و الذي يخفض الفعالية بشكل كبير.
 مضادات الهستاميتن كا  ketotifen و Benadryl تعيد تنظيم استقبال مستقبلات البيتا و الاستمرار من الاستفادة من استعمال محفزات البيتا لفترة تفوق 3-4 أسابيع.

طريقة الاستخدام :
يستعمل 2-3 ملغم في اليوم من ال Ketotifen  في بداية الاسبوع الرابع أو نهاية الثالث.
يستعمل 50-100 ملغم في اليوم من ال Benadryl في بداية الأسبوع الرابع أو نهاية الثالث أيضا.

يؤخذ كل من ketotifen و Benadryl قبل النوم كونهما يزيدون النعاس. و يمكن الحصول على هذه الأدوية من أي صيدلية.

--------------------------------------------------------------------

  يمكنكم إرسال أسئلتكم و إستفسارتكم  على الإيميل التالي  ask@arabianmuscles.com
 نظرا لكثرة الأسئلة قد لا نتمكن من الإجابة على الجميع, و يتم إختيار الأفضل.

تحذير هام: استعمال المنشطات يترتب عليه مشاكل قانونية, صحية و نفسية عديدة و خطيرة, هذه المعلومات بغرض القراءة و الإطلاع فقط, الموقع و الكاتب غير مسئولين عن أي استخدام لهذه المعلومات في أي شكل كان.

Site Disclaimer: ARABIANMUSCLES.com may contain some content provided by other persons, some of which may be owned by others or have copyrights. If you are an owner of any images or videos that were used on this website without permission, please contact us so we can remove it.